مدونة خواطرنا

الفرق بين واتساب و تلغرام

| | | 0تعليقات


يعتبر واتساب برنامج المحادثة الأشهر على مستوى العالم بعدد هائل من المستعملين يفوق يناهز 450 مليون مستعمل و لعل هذا ما دفع بشركة الفسبوك لدفع أموال طائلة لشراء هذا التطبيق مطلع سنة 2014.
و لكن ما لا يعلمه ربما الكثيرون أن هناك تطبيقا آخر، صممه شبان روس ، يسمى "تلغرام" قد يزاحم واتساب على عرشه و ربما لهذه التوقعات ما يبررها حيث ارتفعت أعداد مستعمليه بشكل كبير جدا منذ انشائه عام 2013.. و نقدم لكم فيما يلي مقارنة موجزة بين التطبيقين حتى يتسنى للجميع ، من هواة هذا النوع من التطبيقات، اختيار التطبيق الذي يناسبه :
  1. برنامج واتساب برنامج احتكاري ( غير مفتوح المصدر ) بحيث تظل عملية التعديل عليه حكراً على الشركة المالكة له ، بينما يعتبر تلغرام تطبيقا مفتوح المصدر Open Source و مجاني يمكن لأي مبرمج في العالم التعديل عليه و إدماج هذه التعديلات في التطبيق في حال وافق عليها ملاك التطبيق.
  2. عملية ارسال الرسائل في الواتساب تتم من دون تشفير عكس ما يقوم به تطبيق تلغرام حيث يقول بتشفير كل المحادثات بواسطة بروتوكول MTProto  المطور من طرف تلغرام خصيصا لهذا الغرض.
  3. تستطيع ارسال جميع أنواع الملفات في تلغرام بينما لا تستطيع ارسال سوى عدد محدود من أنواع الملفات في الواتساب.
  4. يعمل تطبيق الواتساب على أجهزة الهواتف الذكية فقط بينما يعمل تلغرام على جميع المنصات تقريبا من حواسب و هواتف ذكية و ألواح إلكترونية.
  5. يمكن ارسال مجموعة من الملفات دفعة واحدة في الواتساب بينما هذا غير متوفر لحد الآن عند تلغرام بحيث يتم ارسال الملفات واحدة تلوى الأخرى فقط.
  6. يتيح لك التطبيق فرصة القيام بمحادثات سرية بحيث لا يتم تخزينها في خوادم التطبيق و يتم مسحها على الفور بينما المحادثات يتم تخزينها بشكل دائم في الواتساب.. كما يمكن للمستعمل تخزين محادثاته في خوادم تلغرام عن طريق ما يسمى السحابة أو Cloud و بالتالي يمكن الولوج إليه فيما بعد من أي مكان و من أي جهاز آخر.
  7. نظام الحماية في تلغرام قوي جدا حيث أن الشركة المطورة وعدت بنمح مبالغ مالية كبيرة تقدر بعشرات الآلاف من الدولارات لمن يستطيع اختراق هذا النظام.
  8. لا يستطيع لمستعمل تلغرام القيام بمحادثات صوتية أو عن طريق الفيديو و نفس الشيء في واتساب و لكن هناك توقعات بقرب إدماج هذه الخاصية في الأخير.
  9. يمكن إضافة 50 شخصا لمجموعة في واتساب بينما بينما يمكن إضافة 200 شخص في تلغرام.
  10. يتميز تلغرام بسرعته الفائقة في إرسال الرسائل و هذه إحدى نقاط القوة في هذا التطبيق مقارنة بباقي التطبيقات.


هل أعجبك الموضوع ؟

ضع تعليقا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013