مدونة خواطرنا

حسن البنا : مؤسس جماعة الإخوان المسلمين

| | | 0تعليقات

هو واحد من أهم و أشهر شخصيات مصر في القرن العشرين.
وُلِد في قرية المحمودية بمحافظة البحيرة بمصر سنة 1906 ميلادية الموافق لِ1323 هجرية. كان واله الشيخ أحمد عبد الرحمن البنا إماماً في مسجد قريته و عُرف بين الناس بالخير و الصلاح و كان دائماً ما يسعى للصلح بينهم.
دخل الشيخ حسن لأول مرة إلى الكتاب في عمر الثمان سنوات و حفظ فيه نصف القرآن على يد شيخه [محمد زهران].
ثم التحق بالمدرسة الإعدادية حيث كان من أنجب التلاميذ و كان يقسم وقته بين حفظ القرآن الكريم و القيام بواجباته المدرسية، ولقد كان يعي جيداً المسؤولية التي كانت ملقاة على عاتقه و هي الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و تعليم زملائه تعاليم الدين الإسلامي و كان يذكرهم بحياة الرسول صلى الله عليه و سلم و بأصحابه حيى اختاره أصحابه لإمامتهم في المسجد,و أسس معهم جمعية محاربة المنكرات هدفها الدعوة إلى الله و تقديم النصح للناس و إرشادهم و توعيتهم بالحكمة و الموعظة الحسنة و ظل حسن البنا على هذا الأمر حتى التحق بمدرسة المعلمين بدمنهور حيث وصل عمله في نشر رسالة الإسلام إلى الأجيال الناشئة و يدير حلقات لتحفيظ القرآن الكريم و غيرها من الأعمال الجليلة خدمة لدينه و مجتمعه.
و في سنة 1923 التحق الإمام حسن بكلية دار العلوم بعد أن حصل في السنة الختامية من مدرسة المعلمين على المركز الأول فواصل الدراسة بجد و اجتهاد و كان دائماً من بين الأوائل.
و بعد إلغاء الخلافة الإسلامية سنة 1924 ، انتشرت في مصر أفكار و أخلاق تخالف تعاليم الإسلام فأسس حسن البنا جماعة من طلبة دار العلوم المتحمسين لخدمة الدين و نشر أخلاقه الحميدة فخرجوا إلى الناس يرشدونهم و يدعونهم إلى التمسك بدينهم بأسلوب بسيط مفهوم فكانوا يصورون الحياة في الإسلام تقوم على أربعة أركان و هي : الحكومة ، الأمة ، الأسرة ، والفرد.
تأثر كثيرون بدعوة الإمام حسن فأسس جمعية الإخوان المسلمين التي نعرفه اليوم فتعاظم شأن الإخوان و واصلوا عملهم الدعوي و التوعوي بكل إصرار و إخلاص و أرسل البنا مجموعة من المجاهدين للجهاد في فلسطين ضد الإستعمار الصهيوني فقامت السلطات المصرية بحل جماعة الإخوان المسلمين في أواخر سنة 1948 و اعتقلوا عدداً كبيراً من أفرادها و تعرض حسن البنا لحادث اغتيات سنة 1948 و لكن فكره و دعوته ظلت مستمرة حتى يومنا هذا حيث أصبحت جماعته أضخم تنظيم سياسي ديني في العالم بتواجدها في عشرات من الدول حول العالم.






هل أعجبك الموضوع ؟

ضع تعليقا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013