مدونة خواطرنا

الإقتصاد الغير الصحي

| | | 0تعليقات


ماذا يعني قولنا الإقتصاد غير الصحي ؟ نقول أن اقتصاد ما غير صحي إذا كان تداول النقود فيه غير كافي. و يمكن تشبيه هذا ببحيرة يمر بها نهر يجدد الحياة في البحيرة باستمرار و يأتي بمياه جديدة  و لكن عندما يجف النهر لم يعد الماء يتدفق في البحيرة حتى فيصبح في حالة ركود و يتوقف التكاثر الطبيعي للنباثات و الأسماك و ربما تموت لاحقاً.

عندما يكون الإقتصاد مريضا يعني أنه لا يوجد تحرك كافٍ للأموال ، ربما يتوفر الناس على أموال كافية لكنهم لا ينفقونها بما فيه الكفاية . و ربما يبدأ بعضهم في سحب أموالهم من البنوك مما يعمق من الأزمة الإقتصادية و ربما تباطؤ في النمو الإقتصإدي.
فمثلاً لنفترض أن هؤلاء الناس توقفوا عن شراء الأحذية ، هذا سيتسبب في إغلاق محلات بيع الأحذية و بالتالي تسريح الموظفين بهذه المحلات ، و إذا أغلقت محلات بيع الأحذية أبوابها فإن مصانع بيع الأحذية أيضا سيقل إنتاجها و بالتالي تسريح عدد موظفيها و ربما الإغلاق الكلي للمصنع و هكذا دواليك حتى يكون لدينا في الأخير مجموعة من الموظفين العاطلين عن العمل و لا يتقاضون أجوراً وآنذاك سينقص التداول الطبيعي للأموال داخل الإقتصاد و بالتالي إغلاق مزيد و مزيد من المؤسسات الإقتصادية و تفاقم الأزمة الإقتصادية.

و لقد عاش الإقتصاد الأمريكي مثالاً على هذا بعد أحداث 11 شتنبر ، حينها خاف الأمريكيون و مكثوا في منازلهم و توقفوا عن إنفاق المال فخاطب الرئيس جورج بوش آنذاك الشعب الأمريكي و طالبهم بالذهاب للتسوق و استجابوا للنداء و تم تفادي الكارثة.

إذا عرفنا ما ماعنى الإقتصاد غير الصحي و ربما مسألة حماية الإقتصاد من هذه الأمور تظل معقدة نظراً لتدخل العديد من الفاعلين في هذا الشأن من بنوك و شركات و مؤسسات حكومية و طبعاً الحالة الإقتصادية للمواطن.


هل أعجبك الموضوع ؟

ضع تعليقا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013